الخميس، 7 نوفمبر 2013

بين الأرق و النوم

" ما انت عارف نفسك مش محتاج تحليل شخصية "


أذكر أن تلك الجملة تسللت إلى أذنى فى إحدى ليالى الأرق الطويلة ..كنت وقتها أضع سماعات الرأس ..استمع إلى الراديو عبر هاتفى المحمول..أقّلب فى الصور..فى قائمة الهاتف..تعبث أصابعى بمحتوياتها بلا هدف محدد سوى قتل الوقت..لم أكن حتى مدركة ماذا أسمع..و لكننى انتبهت تحديداً عند تلك الجملة من الأغنية التى لا أذكر اسمها و لا اسم صاحبها حتى..التصقت برأسى لسبب لم أعرفه وقتها..دونتها فى تلك المسودة على هاتفى..وكنت أحسب الأمر انتهى عند هذا الحد..مجرد جملة أعجبتنى فدونتها و أنتهى الأمر.


كنت أحسب القصة كذلك.



تتسلل الجملة إلى رأسى مرة أخرى بعد شهور طويلة أنهكنى الأرق فيها..تتسلل إلى فى كل مرة أحاول فيها تفسير لماذا انقلب الأمر..وكل شىء..حتى ليالى الأرق المرهقة..تحولت إلى نوم ..ثم نوم..ثم شىء من مواصلة الروتين..ثم نوم !


هل تعرف تلك الأوقات التى تشعر فيها بأنك فى غيبوبة ما فى حين أنك مستيقظ..ألا تكون مدركاً لأى أمر تقوم به كما لو كنت روبوت مبرمج ..عندما تذوب نكهة الأشياء و تفقد إحساسك بمعنى أى شىء و كل شىء؟


 هل تعرف ذلك الإحساس بأن تستيقظ و كل ما تفكر فيه  تماماً عند اللحظة التى تفتح فيها عيناك متى ستعود لذلك الفراش مرة أخرى..متى سينتهى ذلك اليوم؟ ..أن ينطبق ذلك على كل يوم..أن تستسلم فى نهاية يومك للنوم بسهولة تامة و لساعات طويلة ،بعدما كنت تدرج النوم  المتواصل فى قائمة عجائب الدنيا السبع كعنصر خيالى ثامن.. أن يكون خيارك الأول الذى يأتيك بلا أدنى تفكيرهو  النوم..أن ياتيك النوم بسهولة تامة بعدما كان يعصيك..أن تواصل النوم لساعات قد تمتد لأكثر من نصف النوم بعدما كانت ثلاث ساعات متقطعة هى القاعدة لا الاستثناء ! 


ماذا إذن عن نوم متصل لساعات طويلة تواصل بعده يومك و أنت لا تحتاج إلا مزيداً من النوم..و  أنت تشعر أنك إذا جلست صامتاً لمدة خمس دقائق فقط فستقع رغماً عنك تحت تأثير النوم..حتى فى ساعات صحوك تشعر أنك لا تشعر.. حينما تفقد القدرة على الانتماء لأى حالة بشكل واضح..هل عاهدت ذلك الإحساس من قبل..حينما تكون تائهاً ؟


  ألم يحصر الطب  حالة ما يقوى صاحبها على الخروج و العمل و التحدث إلى الناس و هو يشعر أنه غير مستيقظ..غير حاضر...ألا يقولون أن بعض الحالات الطبية التى تعافت من غيبوبة ما  شعرت وكأنها تمارس حياتها الطبيعية  فى حين أنها كانت فعلياً فى غيبوبة.. ..يحتمل الأمر إذن العكس  أن تمارس حياتك الطبيعية و أنت تشعر أنك فى غيبوبة ..فى حين أنك فعلياً هنا ..متواجد..و لكنك هناك..فى عالم أخر..حتى أنت غير قادر على تحديده..كل ما تدركه جيداً انك لست هنا !


إرهاق ؟
تبدو إجابة مثلى للتخلص من كل تطفل ..أو تذمر من نومك المتواصل .. تبدو إجابة مقنعة حينما تعجز عن الشرح.


هل هو إرهاق حقاً؟
تبدو كذبة عظيمة إذا حاولت تصديق ذلك.." ما أنت عارف نفسك مش محتاج تحليل شخصية " 



كل ما يحيرنى فقط ..أيهما أقسى ..نوم يغيب عنك لوجع ما..أم وجع ما يُغّيب عنك حياتك بفعل النوم ؟!